السبت، 6 ديسمبر 2014

خطاطون خالدون في ذاكرة المدينة ( الحلقة الثانية ) الخطاط المهندس الزراعي بشير محمد (رحمه الله) المهندس الخطاط عبدالرزاق الحمداني


خطاطون خالدون في ذاكرة المدينة ( الحلقة الثانية )
الخطاط بشيرمحمد(يرحمه الله )  في 9 شباط 1975
الخطاط المهندس الزراعي بشير محمد  (رحمه الله)
                                                   المهندس الخطاط عبدالرزاق الحمداني

     ولد في الموصل سنة 1957وفيها أنهى دراسته في مدارسها الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في إعدادية عمر بن الخطاب سنة 1976م . ودخل كلية الزراعة/ جامعة الموصل سنة 1977 وتخرج منها سنة 1981 م /بكالوريوس هندسة زراعية.
     عندما كان يكمل أوراق تخرجه ليهم في معترك الحياة كانت ماسأته بانتظاره، لقد انفجر سخان الحمام وأخته في الحمام استغاثت به لم يكن ليتوانى ، دخل الحمام والنيران تستعر فأصابته بوابل منها ، ونقل إلى المستشفى مع أخته وبعد يومين فارق الحياة إلى جوار ربه الكريم.

درس الرقعة والديواني والتعليق والنسخ على استاذالخط العربي يوسف ذنون ، ثم تحول إلى دراسة خط الثلث بدايات سنة 1973م وكان يزوره في مديرية النشاط المدرسي عندما كانت قرب الفتوة النموذجية ليأخذ منه الدروس اليومية ، كان رحمه الله يكتب بنفس خطى طيب، وخطه جميل خاصة إذا علمنا أن سبابه  يده اليمنى قصيرة مما تضطره إلى وضع القلم بين الوسطى والإبهام عند الكتابة . من نشاطاته/ كتاباته على كاسيتات التسجيل الصوتية لمحلات تسجيلات الربيع بالدواسة ولفترات طويلة . شارك في معارض مديرية التربية بالموصل للسنوات 1973 و1974و1975و1976 م والمعارض القطرية لوزارة التربية وكان رحمه الله متميزا فيها.