الجمعة، 16 مايو 2014

صــــــــــور خــــــا لـــــدة

صـــــــور خــــــا لـــــدة



المهندس عبد الرزاق الحمداني 








استقبلني استقبالا لم أكن أتوقعه أو احدث نفسي به (حينما كانت تراودني الأفكار والرؤى عن كيفية وطريق وهموم السفر إلى هذه المدينة الحلم للمرة الأولى ) ،عندما ألقيت عليه السلام وأخبرته أنني قادم من العراق وبالتحديد الموصل ..أم الربيعين بدت أسارير وجهه تتهلل ..ولا غرابة في ذلك فالرجل يقدر من يأتيه عبر هذه المسافات أولا ويرى نفسه فيمن يزوره من الخطاطين أو المهتمين بالخط العربي ثانيا في بيئة كانت تفخر وتعتز وتقدم كل من يتعامل مع هذا الحرف اللغز..
حينما ناولته اللوحة التي أخرجتها من حافظة الأوراق التي كانت معي وقلت: له بان الخطاط علي حامد الراوي من الموصل يهديه ارق تحياته و بعث له بهذه اللوحة الخطية ،لم يكن من شيخ الخطاطين الأستاذ الخطاط حامد الآمدي (ت: 1982 ) رحمه الله تعالى إلا أن امسك بالقصبة وراح يكتب تحتها (أحسن علي الأعلى ) ووقعها بتوقيعه (حامد ) بعفوية واضحة  ،وكانت تلك الصورة الأولى ، حدث ذلك منتصف شهر ربيع الأول العام (1398 ) الموافق مطلع شهر شباط عام (1978 )  بمكتبه في (خان رشيد ) احد خانات شارع الباب العالي بمدينة استانبول
لقد رمقها بنظرة ثاقبة متفحصة بعين بدت كأنها عين صقر في تفحصها ،أعجبته حروفها وأعجبه فيها قوة سبكها وتماسكها ،واضحة مقاطعها بسيطة غير معقدة طريقة اتصالها ،هي لوحة مؤلفة من ثلاث كلمات (وأقم الصلاة لذكري ) بسيطة طريقة تجميعها وترتيبها ،لكنها قوية في إنجازها وتآلفها ،فبعد أن أتم كاتبها الخطاط علي حامد الراوي كتابة كلمة (وأقم ) تبعتها كلمة (الصلاة) حيث جاورتها برقة وسلاسة لتتبعها كلمة (لذكري) بالياء الراجعة التي اخترقت الكلمات الثلاث...لترصهما رصا قويا لكنه جميلا وبديعا و ليكون الابتداء والانتهاء في هذا النص الخطي الجميل على وتيرة واحدة .
هي لوحة تأخذ بالألباب وتزيد من عشقك لهذا الحرف المعجزة ،هذا العشق الذي أوصل كاتبها إلى التعامل مع هذا الحرف بقدرات ومواهب متنوعة، وطاقات خلاقة مبدعة ،فهو يجودكتابته عن طريق أنواع الخط العربي المختلفة من  (جلي ثلث وثلث ونسخ وتعليق وديواني ورقعة) كونه احد أساتذة الخط العربي المشهورين والمتقدمين في الموصل والعراق  ،ويجود نطقه عن طريق ترتيل وتجويد القران الكريم في الصلاة وفي التدريس كونه احد الشيوخ القراء الكبار( في القراءات السبع) في المدينة ،ويجود التعبير به بفنون الخطابة على المنابر أيام الجمع في جوامع الموصل المختلفة كونه خطيبا مفوها وعالما في أصول الدين ،ويجود التعبير عنه شعرا كونه شاعرا معتبرا من خلال أبيات شعرية تأسرك في قصيدته الرائعة (ذرى الإبداع )والتي يصف فيها ما يعانيه أهل الخط في مشوارهم الطويل، وتجعلك تعيش معها وبها ومن خلالها ،رحلة طويلة مع الحرف العربي سحره ،محاسنه ،أنواعه ،خيالاته ،أساتذته ،مبدعيه ، وقد اخترت لك منها :


 للخط سحر جميل الـشكل ينطقه                   لا تعذلوني لحب الحرف أمشقه
إن اقبل الصبح أغراني بطـلعته                      وفي المساء يناجـيني فأوثقه
أنواعه بهرت عقلي بروعتــها                       وكيف لا وفريد الحـسن رونقه
كحلت عيني زمانا في محاسنـه                      يكاد يغرقـني فـني وأغرقه
قد هام قوم به دهرا وما انكشفت                    من بحره لرؤى الغواص أعمقه
ملّوا الحياة وما ملت أناملهم                         صوغ الخطوط بسحر عز منطقه
وارخصوا الروح في تزويق صبغته                   بانمل فـذة ظـلت تـنـمقـه
جفت عيون وما جفت محابرهـم                      من المداد الذي للحرف تغدقـه
أقطابه (راقم سامي وحامدهــم                        وهاشم )بعدهم للـخـط يحذقه
حلــيمهم جهبذ شوقيهم فـطن                       عزيزهم متقـن عباس يـنطقه
عند عودتي من تلك السفرة الحلم ،من مدينة الحلم واليقظة ،التاريخ والحضارة ،بما شاهدته فيها من احتفال جماهيري وشعبي وعائلي مهيب في الأزقة ..في الطرق والحارات والبيوت ,بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم , والتي دعيت إلى إحداها  في دار مفتي استانبول صلاح الدين قايا فعايشت وعشت الذكرى .ومعايشتي لرحلة الزمن مع تصفحي للمخطوطات والمصاحف النادرة لمكتبة جامع نور عثمانية في غرفة أمين مكتبتها ،وبعد خروجي للشوارع الرئيسية وانتباهي منها ،  وكانت تلك صورة أخرى .
بعد وصولي الموصل الحدباء كانت صورة جديدة قد ارتسمت على جبين كاتبها حينما شاهد تقييم الخطاط حامد الامدي (رحمه الله )على لوحته وهو أعلى تقييم في درجات الخط وتعادل في تقييمنا الحالي "درجة الشرف الأولى "وكان ذلك التقدير مقدمة لإجازته له بالخط العربي في جميع أنواع خطوطه فيما بعد وفي اعتباره له بأنه احد تلاميذه المميزين،كما وصفه الخطاط حامد الآمدي(رحمه الله) في فلم الفديو الذي أنتجه مركز الأبحاث للتأريخ والثقافة والفنون  التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي العام 1982،  و كما  ورد كذلك في تحقيق الدكتور محمد حرب (حامد آخر الخطاطين العظام )في مجلة العربي الكويتية العدد (290) الصادر في مدينة الكويت في شهر كانون الثاني العام  ( 1983 ) م.
وظهرت صورة أخرى و قد تكون الأخيرة حينما أهديت هذه اللوحة إلى العلامة الخطاط الباحث اللغوي المحقق الشاعر والعالم "محمد بهجة الأثري " رحمه الله عند إشراكها في احد معارض الخط العربي أواخر ثمانينيات القرن الماضي ببغداد.

وهكذا تنتهي سفرة اللوحة ..القصة .. الرحلة والإبداع..والصور..لكنها تبقى تعيش حلما يوميا دائما في ذاكرة مبدعها وكل من شاهدها.